- Level Foundation
- المدة
- الطبع بواسطة Alfaisal University | KLD
-
Offered by
عن
السوق عامل مهم في تحديد إمكانية نجاح أي مشروع، يستلزم على المستثمر أن يفهم ويدرس السوق، كي يحدد كمية ونوعية الطلب وسلوك المستهلكين كي يستطيع تحديد السعر المناسب للخدمة أو المنتج المقدم، والذي سيترتب عليه بعد ذلك تحديد السياسات التسويقية، لا شك أن تحديد حجم السوق يُعد خطوة أساسية في عملية وضع استراتيجية التسويق، لكنّ هناك أكثر من منظور لتحقيق ذلك، مثل اتخاذ الرؤية الضيقة أو المباشرة للسوق (Narrow Market View) التي تعني التركيز فقط على المنتجات المتاحة في الوقت الحالي، أو تبنيّ المنظور الشامل للسوق (Broad Market View) الذي هو مفيد للشركات ذات النظرة الاستراتيجية التي ترغب في تحديد أقصى إمكانية للنمو، نتناول هنا مواضيع استراتيجية أساسية لفهم وتحليل الأسواق والتنبؤ بمستقبلها لتتمكّن الشركات من التنافس فيها، والتغلب على المنافسين للحصول على حصة سوقية (Market Share) أكبر، وضمان استمراريتها. هذه الدورة هي دورة تمهيدية؛ فهي تلقي الضوء على أساسيات الموضوع بشكل عام بهدف التعريف به وبمحاوره الأساسية التي يجب الإلمام بها. إذا كنت من المهتمين بفهم إمكانيات السوق وطلب السوق والحصة السوقية، أو كان مجال عملك يتطلب توظيف ذلك في سياق عملك، فهذه الدورة ستكون مثالية لإغناء خبرتك وتطوير مهاراتك بشكل فعال ومؤثر. حيث ستزودك هذه الدورة باطلاع واسع ودقيق على مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع، مثل: شرح مقاييس أداء الحصة السوقية، فهم كيفية تقييم الأسواق باستخدام مؤشر تطور السوق، التعرف على مفاهيم: إمكانيات السوق وطلب السوق والحصة السوقية.الوحدات
المقدمة
1
Readings
- أهلاً بك في دورة "إمكانيات السوق وطلب السوق والحصة السوقية"
مفهوم السوق (Market Definition)
2
Videos
- مفهوم السوق (Market Definition)
- أمثلة لشركات مختلفة
إمكانيات السوق (Market Potential) وأهميته
2
Videos
- أهمية إمكانية السوق لأي شركة
- مؤشر تطور السوق (Market Development Index)
1
Quiz
- تمرين: مفهوم السوق (Market Definition)
العوامل المؤثرة سلباً أو إيجاباً في الأسواق
1
Assignment
- تمرين: إمكانيات السوق (Market Potential) وأهميته
2
Videos
- العوامل المؤثرة على قدرة الشركات على تلبية الاحتياجات
- القوى المؤثرة على سرعة نمو الأسواق
دورة حياة المنتج وعلاقتها بالعوامل المختلفة
1
Assignment
- تمرين: العوامل المؤثرة سلباً أو إيجاباً في الأسواق
2
Videos
- دورة حياة المنتج وعلاقتها بالعوامل المختلفة الجزء الأول
- دورة حياة المنتج وعلاقتها بالعوامل المختلفة الجزء الثاني
الحصة السوقية (Market Share)
1
Assignment
- تمرين: دورة حياة المنتج وعلاقتها بالعوامل المختلفة
2
Videos
- مقاييس أداء الحصة السوقية
- كيفية احتساب نسب مقاييس أداء الحصة السوقية
الخاتمة
1
Assignment
- تمرين: الحصة السوقية (Market Share)
1
Discussions
- نقاش (1)
1
Videos
- الخاتمة
الاختبار النهائي
1
Assignment
- الاختبار النهائي
Auto Summary
اكتشف الإمكانيات والفرص التي تتيحها الأسواق من خلال دورة "إمكانيات السوق وطلب السوق والحصة السوقية" في مجالات الأعمال والإدارة. تحت إشراف Coursera، تركز هذه الدورة على تزويدك بفهم شامل للأسس الاستراتيجية لتحليل الأسواق والتنبؤ بمستقبلها، مما يساعد الشركات على التنافس بشكل فعال وزيادة حصتها السوقية. تغطي الدورة مواضيع رئيسية مثل مقاييس أداء الحصة السوقية، وتقييم الأسواق باستخدام مؤشر تطور السوق، بالإضافة إلى مفاهيم إمكانيات السوق وطلب السوق والحصة السوقية. تعتبر هذه الدورة تمهيدية، مما يجعلها مثالية للمبتدئين أو لأي شخص يرغب في تعزيز معرفته في هذا المجال الحيوي. تتاح الدورة عبر اشتراك "Starter" وتقدم محتوى دقيق وشامل، مما يضمن لك تطوير مهاراتك وفهمك للأسواق بشكل فعال ومؤثر. انضم الآن واكتسب المعرفة التي تحتاجها لإحداث تأثير إيجابي في مجال عملك.

Alfaisal.KLD