- Level Foundation
- المدة 2 ساعات hours
- الطبع بواسطة Alfaisal University | KLD
-
Offered by
عن
التخطيط الاستراتيجي للسوق أمر مهم يُمَكّن الشركة من تحديد وضعها والتعرّف على الفرص المتاحة والمشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، كما أنه يساعد الشركة في توقع ما سيحدث في المستقبل كي تستعد وتتخذ قرارات سديدة، وتضع أهدافاً تسويقية أكثر واقعية، وعلى سبيل المثال فإنه بتخطيط استراتيجي ناجح للسوق استطاعت شركة مثل "تويوتا" دخول السوق الأمريكي الصعب بمنتج لم يحقق نجاحاً كبيراً في بلده الأم. هذه الدورة هي دورة تمهيدية؛ فهي تلقي الضوء على أساسيات الموضوع بشكل عام بهدف التعريف به وبمحاوره الأساسية التي يجب الإلمام بها. إذا كنت من المهتمين بفهم تحليل منتجات الشركة والتخطيط الاستراتيجي للسوق، أو كان مجال عملك يتطلب توظيف ذلك في سياق عملك، فهذه الدورة ستكون مثالية لإغناء خبرتك وتطوير مهاراتك بشكل فعال ومؤثر. حيث ستزودك هذه الدورة باطلاع واسع ودقيق على مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع، مثل: التعرف على كيفية تسويق الشركات لكل منتج من منتجاتها، توصيف كيفية دراسة الشريحة السوقية التي يستهدفها المنتج، تحليل دراسة مدى جاذبية السوق والوضع التنافسي فيه، تعلّم كيفية تحقيق أكبر ربح ممكن من منتَج راكد قبل القيام بتصفيته، تبيان أهمية تنويع استراتيجيات التسويق.الوحدات
المقدمة
1
Readings
- أهلاً بك في دورة "تحليل منتجات الشركة والتخطيط الاستراتيجي للسوق"
مفهوم الــ (Portfolio Analysis)وعناصره
1
Videos
- مفهوم الــ (Portfolio Analysis) وعناصره
جاذبية السوق (Market Attractive) والمكانة التنافسية (Competitive Position)
1
Assignment
- تمرين: مفهوم الــ (Portfolio Analysis)وعناصره
1
Videos
- جاذبية السوق (Market Attractive) والمكانة التنافسية (Competitive Position)
علاقة الـ (Market Share) بالـ (Product Life Cycle)
1
Assignment
- تمرين: جاذبية السوق (Market Attractive) و(المكانة التنافسية - Competitive Position)
2
Videos
- علاقة الـ (Market Share) بالـ (Product Life Cycle) - الجزء الأول
- علاقة الـ (Market Share) بالـ (Product Life Cycle) - الجزء الثاني
الـ (Competitive Position)
1
Assignment
- تمرين: علاقة الـ (Market Share) بالـ (Product Life Cycle)
1
Videos
- الـ (Competitive Position)
استراتيجيات الخطط الدفاعية (Strategic Market Plan)
1
Assignment
- تمرين: الـ (Competitive Position)
2
Videos
- استراتيجيات الخطط الدفاعية - الجزء الأول
- استراتيجيات الخطط الدفاعية - الجزء الثاني
استراتيجية تنويع الخطط (Diversification Strategy)
1
Assignment
- تمرين: استراتيجيات الخطط الدفاعية (Strategic Market Plan)
2
Videos
- استراتيجية تنويع الخطط (Diversification Strategy) الجزء الأول
- استراتيجية تنويع الخطط (Diversification Strategy) الجزء الثاني
استراتيجية المزيج التسويقي وخطة الأداء
2
Assignment
- تمرين: استراتيجية تنويع الخطط (Diversification Strategy)
- تمرين: استراتيجية المزيج التسويقي وخطة الأداء
2
Videos
- استراتيجية المزيج التسويقي وخطة الأداء
- الخاتمة
الاختبار النهائي
1
Assignment
- الاختبار النهائي
Auto Summary
تعلم أساسيات تحليل منتجات الشركة والتخطيط الاستراتيجي للسوق مع هذه الدورة التمهيدية في مجال الأعمال والإدارة. بإشراف Coursera، ستحصل على معرفة شاملة حول تسويق المنتجات، دراسة الشرائح السوقية، وتحليل المنافسة. مثالية لمن يسعون لتطوير مهاراتهم في هذا المجال. تتوفر اشتراكات Starter وProfessional، لمدة 120 دقيقة.

Alfaisal.KLD