- Level Foundation
- Duration 2 hours
- Course by Alfaisal University | KLD
-
Offered by
About
إن مكانة المنتج في الأسواق (Product Positioning) هي عنصر أساسي كي تحقق المؤسسات النجاح والاستمرارية وتحافظ على ميزتها التنافسية، ومن أجل الوصول إلى هذه الغاية تقوم المؤسسات بصياغة استراتيجياتها التسويقية لتشمل ما يُسمى بالمزيج التسويقي (Marketing Mix)، الذي يتضمن المنتج والمكان والعروض الترويجية والسعر، بهدف ترك صورة ذهنية قوية في عقول العملاء، ينتج عنها تفضيلهم لمنتجات وخدمات تلك المؤسسة على المنتجات المنافسة، فأغلب المؤسسات التي تمكنت من أن تكون عملاقة هي التي نجحت في صناعة أسماء وعلامات تجارية بلغت مراحل من القوة والثبات، نتج عنها شراء العملاء منتجاتها وخدماتها دون تردد، لمجرد الوثوق في أسمائها وعلاماتها التجارية، ويمكن تحقيق ذلك عبر العديد من الاستراتيجيات، أبرزها ما يعرف بتمييز السلعة (Differentiation) الذي يقوم على تمييز منتجات الشركة عبر تحديد نقاط قوتها، والتركيز عليها في صياغة صورة ذهنية مبنية على الفهم الجيد لما يوجد في أذهان العملاء المستهدفين (Target Customers) وتطلعاتهم، وإيصال هذه الصورة ضمن رسائلها التسويقية. هذه الدورة هي دورة تمهيدية؛ فهي تلقي الضوء على أساسيات الموضوع بشكل عام بهدف التعريف به وبمحاوره الأساسية التي يجب الإلمام بها. إذا كنت من المهتمين بفهم استراتيجيات تمركز المنتج، أو كان مجال عملك يتطلب توظيف ذلك في سياق عملك، فهذه الدورة ستكون مثالية لإغناء خبرتك وتطوير مهاراتك بشكل فعال ومؤثر. حيث ستزودك هذه الدورة باطلاع واسع ودقيق على مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع، مثل: فهم العلامة التجارية واستراتيجيات إدارة خط المنتج، تعريف العلامة التجارية وعناصرها واستراتيجيات إدارتها، شرح استراتيجيات مكانة تمييز المنتج، استعراض عناصر استراتيجيات مكانة المنتج في السوق.Modules
المقدمة
1
Readings
- أهلاً بك في دورة" استراتيجيات تمركز المنتج"
الـوضع المكاني للمنتج (Product Positioning)
1
Videos
- الـوضع المكاني للمنتج (Product Positioning)
عناصر الـ (Product Positioning & Differentiation)
1
Assignment
- تمرين: الـوضع المكاني للمنتج (Product Positioning)
2
Videos
- عناصر الـ (Product Positioning & Differentiation) - الجزء الأول
- عناصر الـ (Product Positioning & Differentiation) - الجزء الثاني
أهمية ال(Branding & Brand Management Strategies)
1
Assignment
- تمرين: عناصر الــ (Product Positioning & Differentiation)
1
Videos
- أهمية ال(Branding & Brand Management Strategies)
العلامة التجارية والتزاماتها (Brand Equity and Liabilities)
1
Assignment
- تمرين: أهمية ال(Branding & Brand Management Strategies)
1
Discussions
- نقاش (1)
2
Videos
- العلامة التجارية (Brand Equity)
- التزامات العلامة التجارية (Brand Liabilities)
مفاهيم الـ (Brand & Product Line Strategies)
2
Assignment
- تمرين: العلامة التجارية والتزاماتها (Brand Equity and Liabilities)
- تمرين: مفاهيم الـ (Brand & Product Line Strategies)
3
Videos
- مفاهيم الـ (Brand & Product Line Strategies) - الجزء الأول
- مفاهيم الـ (Brand & Product Line Strategies) - الجزء الثاني
- الخاتمة
الاختبار النهائي
1
Assignment
- الاختبار النهائي
Auto Summary
Explore the fundamentals of Product Positioning Strategies in this introductory Business & Management course by Coursera. Led by expert instructors, this 120-minute course covers key topics such as brand understanding, product line management, and differentiation strategies. Ideal for professionals and enthusiasts looking to enhance their marketing skills, the course offers flexible subscription options (Starter, Professional) to suit your learning needs.

Alfaisal.KLD