- Level Foundation
- Course by The University of Sydney
-
Offered by
About
يهدف هذا التخصص إلى إعداد الطلاب للدراسة الجامعية في جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية. تزودك الدورة التدريبية بالمشاركة الكاملة والانخراط في دراستك، من خلال بناء الوعي والفهم للقيم الأساسية والتوقعات للثقافة الأكاديمية، وتزودك بإستراتيجيات عملية لتطبيقها على دراساتك. ستتعلم في هذه الدورة التدريبية كيفية تطوير مهارات التواصل لمساعدتك على تحقيق النجاح في دراساتك الجامعية. بعد الانتهاء من هذه الدورة التدريبية، ستكون قادرًا على: 1. التعرف على أهمية التواصل في المجتمعات العملية في الجامعة 2. فهم سياقات التواصل في الجامعة والتوقعات المرتبطة بها 3. التواصل بوضوح من خلال مجموعة متنوعة من السياقات المختلفة مع مجموعة واسعة من الجماهير أقلمة ومواءمة أساليب التواصل بشكل مناسب 4. التوضيح والتفاوض واكتساب فهم أعمق من خلال وسائل المحادثة والكتابة والوسائل البصرية والمسموعة 5. صياغة الحُجج بشكل فعال وتوصيل نتائج البحث من خلال عملية البحث والتأليف والتحرير 6. المشاركة بثقة في حوار بناءّ ونقدي باحترام ومهنيةModules
مرحبًا بكم في تخصص المهارات الأكاديمية لتحقيق النجاح الجامعي!
1
Videos
- مرحبًا بكم في تخصص المهارات الأكاديمية لتحقيق النجاح الجامعي!
موضوعات التواصل الأسبوعية ومخرجات التعلم
1
Readings
- موضوعات التواصل الأسبوعية ومخرجات التعلم
نظرة عامة على التقييم
1
Readings
- نظرة عامة على تقييم التواصل
تقييم الأقران التحصيلي
1
Readings
- تقييم الأقران التحصيلي
1.1 مقدمة إلى الدورة التدريبية
1
Assignment
- 1.1 اختبار تدريبي
1
Discussions
- قدّم نفسك
1
Videos
- 1.1أ مقدمة إلى الدورة التدريبية
1
Readings
- نتائج التعلم
1.2 مقدمة إلى الثقافة الأكاديمية والتواصل
1
Assignment
- 1.2 اختبار تدريبي
2
Videos
- 1.2أ مقدمة إلى الثقافة الأكاديمية
- 1.2ب مقدمة إلى التواصل
1
Readings
- نتائج التعلم
1.3 مهارات البقاء للجامعة
1
Assignment
- 1.3 اختبار تدريبي
1
Discussions
- القيم والدافع
2
Videos
- 1.3 أ مهارات البقاء الخاصة بالجامعة
- 1.3 ب التكيّف والدافع للجامعة
1
Readings
- نتائج التعلم
1.4 النزاهة الأكاديمية
1
Assignment
- 1.4 اختبار تدريبي
1
Discussions
- ثقافة الغش؟
1
Videos
- 1.4أ النزاهة الأكاديمية
1
Readings
- نتائج التعلم
1.5 التقييم
2
Assignment
- اختبار تحصيلي - الوحدة 1
- التقييم الذاتي لمنتدى النقاش - الوحدة الأولى
2.1 سياقات التواصل في الجامعة
1
Assignment
- 2.1 اختبار تدريبي
2
Discussions
- سياقات التواصل
- التواصل في الجامعة
3
Videos
- 2.1 أ مقدمة في المواقف البلاغية
- 2.1 ب المواقف البلاغية في الجامعة
- 2.1 ج الخطوط العريضة للدورة التدريبية الجامعية وسياقات التواصل
1
Readings
- نتائج التعلم
2.2 المشاركة في سياقات جامعية مختلفة
1
Assignment
- 2.2 اختبار تدريبي
2
Videos
- 2.2 أ تحقيق أقصى استفادة من المشاركة في السياقات الجامعية
- 2.2 ب المشاركة والتواصل في الجامعة
1
Readings
- نتائج التعلم
2.2 المشاركة في المحاضرات والدروس التعليمية والمنتديات عبر الإنترنت
1
Assignment
- 2.3 اختبار تدريبي
2
Videos
- 2.3 أ المشاركة في المحاضرات والدروس التعليمية
- 2.3 ب المشاركة في المنتديات عبر الإنترنت
1
Readings
- نتائج التعلم
2.4 المشاركة في عمل المجموعة
1
Assignment
- 2.4 اختبار تدريبي
1
Discussions
- العمل الجماعي
1
Videos
- 2.4 أ المشاركة في عمل المجموعة
1
Readings
- نتائج التعلم
2.5 التقييم
2
Assignment
- اختبار تحصيلي- الوحدة الثانية
- التقييم الذاتي لمنتدى النقاش - الوحدة الثانية
3.1 أ مقدمة إلى المهام الكتابية
1
Assignment
- 3.1 اختبار تدريبي
1
Videos
- 3.1 أ مقدمة إلى الفهم والبحث والتخطيط للمهام الكتابية
1
Readings
- نتائج التعلم
3.2 فهم وتفسير المهام الكتابية
1
Assignment
- 3.2 اختبار تدريبي
1
Discussions
- فهم السؤال
3
Videos
- 3.2 أ. الجزء الأول: فهم مهام المقالة
- 3.2 أ الجزء الثاني: تفسير أسئلة المقال
- 3.2 ب فهم وتفسير التقارير والمقترحات
2
Readings
- نتائج التعلم
- 3.2 ج فهم السؤال
3.3 إجراء بحث للمهام الكتابية
1
Assignment
- 3.3 اختبار تدريبي
1
Discussions
- البحث
2
Videos
- 3.3 أ إجراء بحث للمقالات
- 3.3 ب إجراء البحوث للتقارير والمقترحات
1
Readings
- نتائج التعلم
3.4 تحطيط المهام المكتوبة
1
Assignment
- 3.4 اختبار تدريبي
2
Videos
- 3.4 أ تخطيط المقالات
- 3.4 ب تخطيط التقارير والمقترحات
3
Readings
- نتائج التعلم
- 3.4 ج البنية الأساسية للمقالة
- 3.4 د بنية التقارير المهنية
3.5 التقييم
2
Assignment
- اختبار تحصيلي - الوحدة الثالثة
- التقييم الذاتي لمنتدى النقاش - الوحدة الثالثة
4.1 مقدمة إلى الصياغة والتحسين ودمج الوسائل المرئية في المهمات الكتابية
1
Assignment
- 4.1 اختبار تدريبي
1
Videos
- 4.1 أ مقدمة إلى الصياغة والصقل وتحسين الوسائل المرئية في المهمات الكتابية
1
Readings
- نتائج التعلم
4.2 صياغة المهام الكتابية
1
Assignment
- 4.2 اختبار تدريبي
1
Discussions
- التماسك والاتساق
3
Videos
- 4.2 أ صياغة المقالات
- 4.2 ب صياغة التقارير والمقترحات
- 4.2 ج الترابط والتماسك للمقالات والتقارير
4
Readings
- نتائج التعلم
- 4.2 د بنية الفقرة
- 4.2 هـ أفعال التقارير
- 4.2 و التغلب على جمود الكاتب
4.3 صقل وتحسين المهمات الكتابية ودمج الوسائل البصرية
1
Assignment
- 4.3 اختبار تدريبي
4
Videos
- 4.3 أ مراجعة المقالات وتنقيحها
- 4.3ب مراجعة التقارير والمقترحات وتنقيحها
- 4.3ج دمج الوسائل البصرية في المهمات الكتابية
- 4.3د التحرير من أجل اللغة
1
Readings
- نتائج التعلم
تنسيق وتدقيق المهمات الكتابية لتقديمها 4.4
1
Assignment
- 4.4 اختبار تدريبي
1
Discussions
- هل لديك مشكلة تخص التنسيق؟
1
Videos
- 4.4أ تنسيق وتدقيق المهمات الكتابية لتقديمها
2
Readings
- نتائج التعلم
- 4.4ب القائمة المرجعية للمهمة الكتابية
4.5 التقييم
2
Assignment
- اختبار تحصيلي - الوحدة الرابعة
- التقييم الذاتي لمنتدى النقاش - الوحدة الرابعة
5.1 فهم والبحث عن العروض التقديمية
1
Assignment
- 5.1 اختبار تدريبي
1
Videos
- 5.1 أ مقدمة إلى العروض التقديمية الأكاديمية
1
Readings
- نتائج التعلم
5.2 تنظيم بنية العروض التقديمية
1
Assignment
- 5.2 اختبار تدريبي
2
Videos
- 5.2 أ الفهم والبحث عن العروض التقديمية
- 5.2 ب تخطيط العروض التقديمية
1
Readings
- نتائج التعلم
5.3 تحضير الوسائل المرئية وكتابة النص
1
Assignment
- 5.3 اختبار تدريبي
1
Discussions
- اللغة الأكاديمية المنطوقة؟
3
Videos
- 5.3 أ إعداد الوسائل المرئية
- 5.3 ب كتابة نصك
- 5.3 ج التدرب على إنشاء النص
1
Readings
- نتائج التعلم
5.4 العروض التقديمية من حيث الأداء - وإيصال رسالتك
1
Assignment
- 5.4 اختبار تدريبي
1
Discussions
- أنماط العرض التقديمي
2
Videos
- 5.4 أ اكتشاف أسلوب عرضك المناسب
- 5.4 ب تسهيل التفاعل مع الجمهور وطرح الأسئلة الميدانية
2
Readings
- نتائج التعلم
- 5.4 ج تقنيات الاسترخاء والتركيز
5.5 التقييم
2
Assignment
- اختبار تحصيلي - الوحدة الخامسة
- التقييم الذاتي لمنتدى النقاش - الوحدة الخامسة
6.1 عناصر التقييم
1
Peer Review
- التواصل في الدورة التدريبية الجامعية
1
Discussions
- نهاية مناقشة الدورة التدريبية
3
Readings
- نظرة عامة على التقييم التحصيلي
- كيفية وضع علامة لمهام الأقران
- ممارسة أجوبة نشاط وضع علامات الأقران
Auto Summary
تعدُّ مهارات التواصل الفعّالة أساسًا لتحقيق النجاح في الحياة الجامعية، وخاصة في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. تم تصميم هذه الدورة لتزويد الطلاب بالمعرفة والفهم العميق للثقافة الأكاديمية ومهارات التواصل الضرورية للتفوق في دراستهم. من خلال هذا البرنامج، سيتمكّن المتعلمون من بناء استراتيجيات عملية للتواصل بفعالية في مختلف السياقات الأكاديمية، مما يعزز مشاركتهم وانخراطهم الكامل في الحرم الجامعي. تحت إشراف منصة Coursera، تأخذ هذه الدورة الطلاب في رحلة تعليمية تتيح لهم فهم أهمية التواصل في البيئات الجامعية، وتطوير مهارات التحدث والكتابة والتواصل البصري والسمعي. يتعلم المشاركون كيفية صياغة الحُجج بشكل فعال، وتوصيل نتائج البحوث، والمشاركة بفعالية في الحوارات البناءة والنقدية مع زملائهم وأساتذتهم. رغم أن هذه الدورة تُصنّف على مستوى التأسيس، إلا أنها تجمع بين النظرية والتطبيق العملي لتزويد الطلاب بالقدرات اللازمة للتكيف مع مختلف الجماهير والسياقات. يمكن للطلاب الاشتراك في الدورة من خلال خيارات متنوعة تتراوح بين الاشتراك الأساسي والاحترافي. تستهدف الدورة الطلاب الذين يسعون لتعزيز مهاراتهم التواصلية لتحقيق النجاح الأكاديمي، وتوفير بيئة تعليمية داعمة تساعدهم على التميز في دراستهم الجامعية.

Katherine Olston

Lydia Dutcher